اللاصقة السحرية

      منذ ان كنت طفلاً واعياً لكلام من حولي و انا اجدهم دائماً يشكون و يتذمرون. من كل شيء في المجتمع. من انعدام الاخلاق. من الرشاوي. من انعدام الضمير. من المعاكسات. من التحرشات. حتى من الكلاكسات. ولا يفعلون شيء حيال ذلك. فقط يتذمرون. و ينتظرون حدوث تغيير ما. يريدون ان يحصلوا على اللاصقة السحرية, يضعوها على اي شيء لا يعجبهم يصبح جميل كما يحلمون. هذا يحدث فعلا! لكن ليس في كوننا هذا. انما في كوناً موازياً.

      نريد ان نصبح خير امة بالتمني و نسينا قول الله تعالى: “كنتم خير امة اخرجت للناس. تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر”. في مجتمعنا يخاف كلٌ منا نصح الآخر. هل سيتقبلني؟ هل سيهنني؟ كيف سأبدوا؟ لكن انت لا يجب ان تصمت و تغض الطرف عن الخطأ. اعترض. انصح. وضح. انا لا اطلب منك ان تكون البطل الخارق المغوار الذي يغير العالم و يقف في نهاية الفيلم على برج مرتفع و من ورائه القمر. انما اطلب منك فقط ان تنصح و لا تفكر فيما بعد ذلك.

      انا اتفهم تماماً صعوبة الأمر نفسياً بسبب المبدأ المريض الذي ترينا عليه “صباح الخير يا جاري. انت في حالك و انا في حالي” و هو مبدأ يساعد على نشر السلبية في المجتمع. اعلم انه ليس من الضروري ان يستجيب لك الشخص الذي تنصحه بل الاحتمال الاغلب الا يستجيب وقتها. ربما تجد منه بعض الاهانة. من الممكن ان ينظر لك نظرت استحقار تلك “انت مين عشان تنصحني؟!”. لكن تأكد انه حتما سيحدث نفسه و يراجع كلامك و هو في سريره. لأنه في مجتمعنا من الغريب ان ينصح احداً الآخر لهذا من الصعب ان ينسى الشخص انك نصحته. ممكن الا يستجيب لكلمك بعد مراجعته. لكن اذا تكرر معه نفس الموقف معي و معك و مع غيرنا. حتماً سيستجيب. و من الممكن ان ينضم لدائرة الناصحين ليغير غيره و تستمر الدائرة في التوسع حتى يصلح المجمع كله. لكن تأكد ان هذا التغير لن يحدث باللاصقة السحرية.

6 comments

  1. khalid riad

    كلام جميل وواضح وفي الصمىم بس المشكلة ان اصحاب الشعارات الاسلامية الدين ينادون بالايجابية يقولون مثل هدا
    الكلام وبالتالي تولدت مشكلة ازدواجية في الرؤىة وفى اسلوب المعالجة بينهم وبين اللىبراليين والمثقفين وادي الموضوع الى فتنة طائفية فى مجتمعنا

    • الصواب و الخطأ واحد في كل الديانات و الاتجاهات. في الاسلام مثل المسيحية مثل اليهودية مثل البوذية… الخطأ سيراه الجميع خطأ بالفطرة بعيداً عن اي انتمائات

  2. khalid riad

    بس في الاساسيات-لكن فيه امور فرعية ونسبية-وبالتالى ياتى الاختلاف فى الروية واسلوب المعالجة

  3. Dina Hussein

    كلام جميل ياريت الناس تعمل به

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: